أخر الاخبار

لماذا لون السماء أزرق وما السر ما وراء ذلك ؟

السماء هي تسمية للمنظر من سطح الأرض، تبدو أنها تحيط بالأرض كغلاف ملموس “سقف” يمكن لمسه، لكنها في الحقيقة هي غير ذلك، فهي شيء غير ملموس لا يمكن الوصول إليه لأنه غير موجود أساساً، لكن هذا المنظر الشبه وهمي في غالبية الوقت يكون لونه أزرق باستثناء فترة قبل الغروب والليل.. لماذا ؟ وما السبب علمياً ؟
لماذا لون السماء أزرق وما السر ما وراء ذلك ؟ اكتشف الإجابة علمياً
لماذا لون السماء أزرق وما السر ما وراء ذلك ؟ اكتشف الإجابة علمياً
قبل الإجابة، يجب أولاً معرفة أن جميع الألوان في الطبيعة هي عبارة عن موجات “لها طول موجي وتردد معين” وهذه الموجات عندما تستقبلها العين تقوم بعملية “استجابة” وتترجم في الدماغ على أساس فزيائي وفيسيولوجي فتعطي الشكل الذي هو عليه، سواء الأزرق أو الأحمر أو الأخضر أو غيرها من الألوان.

بالعودة للسماء، فإن الضوء الذي يصل إليها من الشمس يكون من الأساس “أبيض” ويحتوي على جميع ألوان الطيف. بحيث باستعمال (منشور زجاجي) يمكن فصل الضوء الأبيض لكل مكوناته الرئيسية.

هذا الضوء الشمسي يسافر في موجات، وكل موجة تمثل لون معين، وتختلف من حيث طولها وترددها، فبعض هذه الموجات سرعتها بطيئة مقارنة بأخرى، إما بسبب وجود عاكس، أو وجود شيء يجعلها تنحني، أو وجود شيء يجعلها تتشتت وتتبعثر.

وبما أن الضوء القادم من الشمس يمُر عبر الغلاف الجوي، فإنه يجد تصدي من جزيئات الهواء، لكن الضوء الأزرق له موجاته قصيرة، لذلك يدخل قبل الموجات الأخرى ويتشتت في كل الإتجاهات، وبذلك يصبح هو السائد في السماء فترى أنت السماء زرقاء.

الخلاصة : السماء زرقاء لأن الأزرق موجاته قصيرة ويدخل للغلاف الجوي قبل باقي اللألوان.. لكن ليس دائماً، بحيث في فترة قبل الغروب تتغير خصائص جزيئات الهواء والغبار مما يؤدي إلى بعثرة الألوان المختلفه للضوء بدرجات مختلفة ، وبذلك يظهر لون برتقالي وأحمر.


لماذا السماء زرقاء في النهار وسوداء في الليل
لماذا السماء زرقاء ويكيبيديا
لماذا السماء زرقاء للاطفال
لماذا لون السماء أسود في الليل
ماهو لون السماء الحقيقي
لماذا يصبح لون السماء برتقالي؟
ماسبب ظهور السماء باللون الأزرق
لماذا لون السماء أزرق والبحر
مدونة تقني
كاتب المقال : مدونة تقني
مدونة تقني يقدم فيها آخر اخبار الأنترنت وتطبيقات الهواتف الذكية و برامج الحاسوب و الكثير من المواضيع والشروحات التقنية
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -